adsense

2016/10/24 - 1:16 م


قال مسؤولون فى اليونان وفي الاتحاد الأوروبى، إن طالبي لجوء هاجموا مبنى المكتب الأوروبى لدعم اللجوء فى جزيرة ليسبوس اليونانية اليوم الاثنين، وذلك احتجاجا على التأخر فى نظر طلبات اللجوء.
وقال متحدث باسم الشرطة اليونانية فى الجزيرة، إن نحو 70 شخصا أغلبهم من باكستان وبنجلادش ألقوا حجارة وأغطية مشتعلة على حاويات خاصة بالمكتب داخل مخيم موريا للاجئين، مما ألحق أضرارا بثلاث حاويات.
وقال جان بيير شمبرى المتحدث باسم المكتب الأوروبى لدعم اللجوء، إن المحتجين ألقوا قنابل حارقة، بينما كانت تجرى مقابلات مع طالبي لجوء، وأُجلى موظفو المكتب من المخيم.
وأضاف، لقد حرقوا مكاتبنا هذا الصباح... العملية لن تستأنف فى الوقت الراهن... يجب أن نقيم أمورا أمنية ومن وجهة نظرنا نحتاج لوجود أكبر للشرطة اليونانية فى المكان.
ويعيش أكثر من 15 ألف طالب لجوء فى مخيمات مكتظة، على جزر يونانية قريبة من تركيا، وقد تقطعت بهم السبل بسبب اتفاق أوروبى مع أنقرة لغلق الطريق الرئيسى، الذى استخدمه مليون لاجئ ومهاجر للوصول إلى أوروبا العام الماضى، وينتظر طالبو اللجوء لأسابيع أو أشهر حتى يُنظر فى طلباتهم.
ويوجد نحو ستة آلاف طالب لجوء فى جزيرة ليسبوس وحدها، وهو ما يمثل تقريبا ضعف الطاقة الاستيعابية للمخيمين المقامين على أرضها، ويعد العنف والاحتجاجات على الأوضاع هناك أمرا شائعا.