adsense

2015/05/28 - 1:53 م

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 28 ماي 2015

اخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، يحل اليوم الخميس بفرنسا ليطوي بشكل نهائي صفحة الخلاف مع باريس،ويضم الوفد المرافق لبنكيران وزراء و مدراء مؤسسات عمومية كبرى، و ممثلين لمختلف فئات المقاولات المغربية،للتوقيع على ترسانة من الاتفاقيات.
اخبار اليوم كتبت ان الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، تميزت اول امس بالهدوء النسبي، اذ غاب عنها طابع المواجهة و النقاش السياسي، و تحولت الى لحظة اختبار لقدرة بنكيران، على الالتزام بقرار يحد من حريته في الكلام.
اخبار اليوم افادت ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، وجه نصيحة مباشرة الى الوزراء الجدد الملتحقين بحكومته في التعديل الحكومي الأخير، تتمثل في الحرص على العمل التدريجي واخذ الاحتياطات،منبها اياهم الى اهمية الرأي العام في المرحلة الحالية.
اخبار اليوم اكدت ان الحملة الانتخابية لعدد من مرشحي، مندوبي الاجراء ببنك المغرب، اثارت مجموعة من الاعتراضات،حيث يحتج عدد من المتنافسين على استعمال بعض المترشحين،رموزا دينية وسياسية يمنعها القانون.
اخبار اليوم علمت ان مديرية الدراسات و التوقعات المالية، كشفت في اخر نشراتها الاخبارية حول الوضعية الاقتصادية للمغرب، ان حصة المملكة في السوق العالمية لا تتجاوز0.11%،وهو الرقم الذي ظل جامدا طيلة سنوات الالفية الحالية.
اخبار اليوم اشارت الى ان مصادر قريبة من عمدة الناضور، طارق يحي،قالت ان رئيس المجلس البلدي قرر ألا يترشح للانتخابات الجماعية المقبلة، و الانتخابات التشريعية في 2016،وقرر اخذ استراحة محارب و التفرغ لشؤون عائلته، هذا ويعتقد ان طارق يحي، سيساعد حزب العدالة و التنمية على الفوز برئاسة المجلس البلدي للناضور.
الاحداث المغربية:
قالت الاحداث المغربية ان جلالة الملك محمد السادس، في زيارة لغينيا بيساو، تعد الاولى لهذا البلد،و تأتي مباشرة بعد النداء الذي اطلقه رئيس البلاد، للمجتمع الدولي، و الذي اكد فيه ان بلاده تنعم بالأمن ومنفتحة على الاستثمارات الخاصة،وان الوقت مناسب للاستثمار في غينيا بيساو، التي تتوفر على فرص حقيقية و متنوعة، كما تأتي هذه الزيارة في سياق تدشين لمسار جديد في العلاقات الثنائية مع هذا البلد التي انطلقت منذ مدة، لكن حصيلتها ظلت في حدود ثلاثة اتفاقيات.
الاحداث المغربية افادت ان صحيفة “دوهيل” التي يصدرها الكونغريس الامريكي،كتبت ان المغرب يقترح حلولا ملموسة للتحديات التي تعترض إفريقيا، باعتباره شريكا حقيقا على مستوى القارة، وفاعلا اساسيا في مجال التنمية المستدامة و الامن الاقليمي.
الاحداث المغربية اكدت ان حزب الحركة الشعبية كشف عن انتشار ما وصفها بممارسات في قمة الخبث و الجبن و التدليس، تتمثل في توجيه رسائل الكترونية الى وسائل الإعلام، من مصادر مزورة تتضمن انتحالا لهوية اشخاص منتمين الى الحزب.
الاحداث المغربية ذكرت ان السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب اجرى مباحثات مع عدنان السواعير، رئيس لجنة النظام و السلوك بمجلس النواب الأردني، وأشاد السيد الطالبي العلمي خلال هذا اللقاء بأهمية هذه الزيارة، في تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين،وتوضيح الرؤى بشان العديد من القضايا الوطنية و الاقليمية و الدولية.
الاحداث المغربية كشفت ان السيد انيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج قال، انه منذ 11 ماي الجاري و الى حدود اليوم، تم ترحيل 97 من افراد الجالية المغربية من اليمن الى ارض الوطن،وأضاف السيد الوزير في معرض رده على سؤال شفهي حول الاجراءات المتخذة لحماية الجالية المغربية بدولة اليمن،ان 141 مغربيا تم ترحيلهم من اليمن الى المملكة العربية السعودية،97 منهم دخلوا الى المغرب، فيما لا يزال 43 منهم في السعودية.
الاحداث المغربية علمت ان المشاركون في الاجتماع الاول للجنة البرلمانية، الخاصة بالمرأة ومنتدى رؤساء و رئيسات السلطات التشريعية في امريكا الوسطى، وحوض الكاريبي طالبوا بفضح والحديث عن تهريب المساعدات الإنسانية، التي تسرقها البوليساريو، في حين تبقى النساء و الاطفال عرضة للجوع، وبدون اية مواد و لا مساعدات صحية او طبية.
الاحداث المغربية اشارت الى ان البرلمانيات بلجنة المساواة و تكافؤ الفرص، من دول امريكى الوسطى، و الكاريبي و المغرب، وجمعيات مدنية وضعت الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، امام مسؤليته للضغط على البوليساريو، لرفع اليد على النساء المحتجزات في مخيمات تندوف، ووضع حد لجحيم هذه المخيمات و التخلص من واقع الرق و العبودية.
الاحداث المغربية كتبت ان رئيس الحكومة عاد هادئا، لمواصلة جلسة نهاية الشهر الماضي التي تم توقيفها بسبب وصف السفاهة،الجدل القانوني الذي رافق عودة رئيس الحكومة، لمواصلة جلسة تم توقيفها تم حسمه في اجتماع مكتب مجلس النواب، الذي قرر مواصلة بنكيران لأجوبته تحت ذريعة ان رفع جلسة دستورية يمكن ان تتواصل تبعا للنظام الداخلي لمجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، نبه الى ان الجولة الثانية من جلسة مساءلة رئيس الحكومة، يجب ان تبتعد عن شخصنة النقاش او توجيه التهم.
الاحداث المغربية اوضحت ان جواب رئيس الحكومة، خلال جلسة الاسئلة الشفهية، المتعلقة بالسياسات العامة حول الحوار الاجتماعي، لم تمر دون ان تثير حفيظة القيادات النقابية،فبعد ان قطع بنكيران الشك في تحسين الدخل هذه السنة، بيقين ان لا زيادة في الاجور بالمغرب، رد عليه قيادي الكونفيدرالي، عبد القادر الزاير، بأن” اي حوار ما فيه فلوس، كي كون كلامو مسوس”.
الاحداث المغربية ابرزت ان سمية بنخلدون، استعادت نشاطها الحزبي بحيوية و نشاط، اذ بدت نشطة في اشغال الملقى الوطني الثالث للمستشارات الجماعيات،وأدلت بتصريحات صحافية قالت فيها، ان المنتدى يشكل فرصة لدراسة القوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات الترابية، وأضافت ان حزب العدالة و التنمية،مستعد لهذه الانتخابات.
الصباح:
قالت الصباح ان حزب العدالة و التنمية، اكد نيته في المنافسة بقوة على رئاسة جهة سوس ماسة درعة، وكشفت مصادر من داخل حزب بنكيران،ان القيادة تخطط للنزول بمرشح من الوزن الثقيل، ورجحت المصادر ذاتها ان الاسم الاقرب الى تمثيل الحزب هو عبد الصمد السكال، المسؤول الوطني لقسم تنظيم البيجيدي، على اعتبار انه من ابناء المنطقة.
الصباح افادت ان محمد حصاد وزير الداخلية، امر بفتح تحقيق اداري،مع بعض رجال السلطة المتهمين بتلقي رشاوى و الحصول على اتاوات، من قبل فلاحين بسطاء في اقليم وزان، عرفوا بزراعة القنب الهندي.
الصباح اكدت ان عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة قال، انه لا يعادي المركزيات النقابية، حتى لا يجلس معها في طاولة الحوار، مؤكدا انه سيتوجه لها الدعوة مباشرة بعد انتهاء الانتخابات، ويستفاد من جوابه انه توجس من استغلال، اي نقابة للاستجابة لأي مطلب لها، في العملية الانتخابية لاستمالة اصوات المأجورين.
المساء:
قالت المساء ان حزب الاستقلال، لم يتردد من خلال الجريدة الناطقة باسمه، في ربط الاضطرابات التي تسهدها حركات القطارات المغربية في الاونة الأخيرة، بحالة “تمرد” تستهدف ربيع الخليع، المدير العام الحالي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وهي الحملة التي قالت مصادر مطلعة انها تحمل، بصمة قادة العدالة و التنمية،ووزير التجهيز و النقل.
المساء افادت ان دفاع جماعة العدل و الاحسان،ذكر خلال ندوة صحفية عقدها فرع وجدة، بكرونولوجيا الاحداث التي تلت تشميع خمس منازل لأعضاء الجماعة بمدن الجهة الشرقية، هذه الندوة التي حضرتها ابنة العبادي مرشد الجماعة، و التي طالبت بالإفراج عن بيت والدها، جاءت بعد وقفة احتجاجية نظمها اعضاء الجماعة بوجدة، امام منزل العبادي احياء للذكرى التاسعة لتشميعه.
المساء اكدت ان التعاون المغربي – الفرنسي، لم يعد في مجال محاربة الارهاب يقتصر على الجانب الامني و الاستخباراتي، بل تعداه الى مواجهة الفكر المتطرف بتكوين الائمة في معهد محمد السادس، لتكوين الائمة و المرشدات و المرشدين.
المساء ذكرت ان شركة التامين البريطانية “اون” كشفت ان خطر التهديد الارهابي قد تراجع في المغرب، وأشارت الشركة الى ان المغرب، يواجه مخاطر سياسية و اقتصادية متوسطة، على خلاف دول الجوار، وارجع خبراء الشركة ذلك الى ان المغاربة، خففوا الضغط الشعبي بعدما رؤوا ما يحدث في دول الربيع العربي.
المساء كشفت ان مواجهة دموية، بين قوات الامن العمومية، و طلبة يقطنون بالحي الجامعي لمراكش، اسفرت زوال امس الثلاثاء، عن اصابة 24 من افراد الامن بجروح جد خطيرة، بينما اصيب بعض الطلبة اصابات متوسطة الخطورة.
المساء اشارت الى النقابة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين،في القطاع الخاص، قد رفعت دعوى قضائية لدى المحكمة الادارية بالرباط، ضد رئيس الحكومة، ووزير التعمير و السكنى، ووزير المالية، في قضية نزاع حول واجب اشتراك سنوي بين فئات واسعة من المهندسين الطبوغرافيين، و بين مجلس المساحين الطبوغرافيين.
الاتحاد الاشتراكي:
قالت الاتحاد الاشتراكي ان محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة الحكامة قال في ندوة دولية نظمها فريق الاصالة و المعاصرة في الغرفة الثانية، ان وزارة الداخلة هي التي تحمل مسؤولية تدبير، المخاطر بالمغرب، لأنها تملك من وسائل الادارة الترابية ما يمكنها من ذلك.
الاتحاد الاشتراكي افادت ان المكتب المركزي، لرابطة قضاة المغرب، عقد اجتماعا يوم الاثنين 25 ماي الجاري، خصص لمتابعة و تقييم بيان نقابة القضاة الفرنسيين،اذ دعا المكتب المركزي لنقابة قضاة المغرب، نقابة القضاة الفرنسيين الى الابتعاد النهائي، عن الممارسات التي تتسم بنوع من التحامل، على السلطة القضائية.